المكتبة كمصدر من مصادر التعلم
********************
إن إسهام المكتبة فيإثراء المنهج الدراسي يجب أن يوضع في قمة الاعتبارات الخاصة بالخدمة المكتبية فلمتعد المكتبة بناء يقام وأثاثا يعد وكتبا تجمع وتنظم فحسب بل أصبحت ضرورة من ضرورياتالتربية الحديثة
والمعلم يستطيع الآن أن يجند ويسخر في خدمته وخدمة تلاميذهالمصورات والخرائط والرسوم والصحف والمجلات والكتب والأشرطة الصوتية والأفلاموالمجسمات إلى آخر قائمة الوسائل التعليمية المختلفة التي وضعها التقدم العلميوالتكنولوجي تحت تصرفه ورهن إشارته 0
وكل هذه الوسائل صممت ونفذت وأعدت بهدفتيسير وصول ما في الكتب من معلومات إلى التلاميذ ، والمكتبات المدرسية تعمل علىتوفير الكتب والنشرات والكتيبات والمجلات والمطبوعات التي تناسب مستويات التلاميذواحتياجاتهم
ويجب أن تشتمل الخطة التعليمية لكل مدرس على ما يحتاج إليه من كتبومصادر ومواد تعليمية يمكنه إعدادها للاستخدام في الوقت المناسب وعلى أمين المكتبةتعريف المدرسين برصيد المكتبة من المواد وبكل ما هو جديد 0
كيفية معرفةاهتمامات وميول القراءة لدى الأطفال
******************************
إن بناءرصيد الكتب في مكتبة المدرسة الابتدائية يرتبط إلى حد كبير باهتمامات القراءة لدىالأطفال ومن الطبيعي أن تختلف هذه الاهتمامات باختلاف البيئة واختلاف التقاليد
فقد أوضحت كثير من الدراسات أن الأطفال يميلون إلى الكتب التي تحرك الخيالوتنميه والكتب التي تجلب لهم السرور والمتعة والتي تجعلهم يعيشون في جو من المرحوالسعادة والكتب التي تتناول مختلف الخبرات والمهارات والتجارب الإنسانية التييحسون بحاجتهم إلى التعرف عليها واكتسابها
والكتب التي تتناول البطولة والشجاعةوالإقدام والأمانة كما أنهم يهتمون بالكتب التي تجيب على الأسئلة التي تدور فيأذهانهن عن الطبيعة والحياة فضلا عن الكتب التي تتناول تبسيط العلوم والمخترعاتالحديثة 0
فطفل سن السادسة إلى الثامنة : يستمر الاهتمام بالكتاب المصور الذيينشأ منذ الطفولة وفي هذا السن يستمتع الأطفال بالقصص الخيالية والأساطير التي تحكيلهم مباشرة أو تقرأ بصوت عال وينمو في سن الثامنة حب الاستطلاع عن الحياة الواقعيةالتي تتمثل في قصص الحيوان والحقائق الطبيعية 0
سن التاسعة: يحدث تحول واضح فيقراءات الأطفال من الخيال إلى الواقع وهذا هو العصر الذهبي لتشجيع الأطفال علىقراءة الأدب والكتب الأكثر عمقا إذ أن في هذا السن تكون مهارة الأطفال القرائية قدنمت بحيث يسيطر الجانب الآلي على القراءة ولا تصبح قراءة الكتاب مهمة عسيرة 0
سنالعاشرة: يكاد يتخلى الأطفال تماما عن القصص الخيالية ويستغرق اهتمامهم قصص الرحلاتوعادات الشعوب وتقاليدهم في البلاد الأخرى ويمكن استغلال هذا الاهتمام في تنميةمعارفهم في مادتي الجغرافيا والتاريخ كما يبدأ اهتمامهم بكتب العلوم المبسطة التيتتناول المخترعات الحديثة بالإضافة إلى كتب السير والتراجم 0
سن الحادية عشرة: يستمر نمو اهتمامهم بكتب السير والتراجم ويتجهون إلى كتب المغامرات والقصص المثيرة 0
سن الثانية عشرة: يصل الاهتمام بالقراءة في هذه السن إلى القمة ويتسع مجالالقراءة إلى الحد الذي يصعب معه استعراض جميع وجوهها ولو بإيجاز فالسير والتراجمتشعرهم بمتعة كبيرة إذ أن هذا السن هو سن الإعجاب بالأبطال ويجب أن يركز على سيرأبطال الإسلام ورجال العلم والمخترعين كما يستمر اهتمامهم بالكتب العلمية وكتبالمخترعات الحديثة والقصص الواقعية وكتب الهوايات والألعاب الرياضية والقصص الكشفية 0
مصادر المعلومات التي تقتنيها المكتبة المدرسية :-
***************************
يتحدد نجاح المكتبة أو قصورها بمدى قوة مصادرالمعلومات المتوافرة بها أو ضعفها وكلما كانت المجموعات شاملة لفروع المعرفةالإنسانية كافة ومتنوعة ومطابقة للمعايير الكمية والنوعية المتعارف عليها وعلى ذلكفهي تضم نوعين متميزيين:-
1-المواد المطبوعة: وتشمل على الأنواعالتالية
الكتب
الدوريات( المجلات والصحف)
القصاصات
الكتيبات والنشرات
المراجع
2- المواد غير المطبوعة:
1- المواد البصرية
أ0 مواد بصريةغير المعروضة
النماذج
الكرات الأرضية
الرسوم التوضيحيةوالخرائط
الصور الفوتوغرافية
ب0 المواد البصريةالمعروضة
الشرائح
الشرائح الفيلمية
الشفافيات
الشرائح المجهرية
المواد السمعية
الأقراص ، الاسطوانات ، الأشرطة الصوتية المواد السمعيةالبصرية
الأفلام السينمائية
التسجيلات المرئية
الفيديو البكرة
الفيديوكاسيت
شريط فيديو الخرطوش
الفيديو ديسك
كيف يستطيع المعلم تشجيع تلاميذهعلى القراءة
من أهداف المكتبة غرس عادة القراءة والإطلاع لدى التلاميذ، وتشجيعهمعلى الإقبال عليها لتلبية مختلف الأغراض سواء كانت تعليمية أم تثقيفية أم ترفيهية
وهناك عدة وسائل تقوم بها المكتبة لتشجيع القراءة وجذب الأطفال إليهاومنها:-
1- حصة القراءة الحرة
حيث يخصص حصة للقراءة الحرة لكل فصل من فصولالمدرسة تنفذ لكل اسبوع أواسبوعين ويحضر فيها التلاميذ مع مدرسهم إلى المكتبة حيثيختارون العديد من الكتب والمجلات تحت إشراف المدرس ثم يجلسون لقراءة ما اختاروهمنها ويجب متابعة التلاميذ في قراءاتهم 0
2- ساعة القصة
إن الاستماع إلىالقصص الشائقة يكاد يكون أفضل الطرق التي تشيد اهتمام تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولىبالإضافة إلى تنمية قدرتهم اللغوية ورواية القصص يتطلب الإعداد والدراسة ولذلك يجباختيار القصص المناسبة لهؤلاء الأطفا ل
ويمكن أن يوزع على التلاميذ بعض شخصياتالقصة ويطلب إليهم تمثيلها بحوار نابع منهم ومن فهمهم لأحداثها ويخصص عادة ساعةاسبوعيا لكل صف من الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الابتدائي
3- الحديث عنالكتب
يحب الأطفال الحديث عن خبراتهم التي اكتسبوها ويمكن للمعلم أن يطلب منهمالتحدث أمام زملائهم عن الكتب التي قرأوها وأعجبوا بها وبهذه الطريقة يتم تبادلالخبرات القرائية بين التلاميذ فقد يؤدي هذا إلى طلب الأطفال بعض الكتب التي سمعواعنها دون أن يقرأوها0
ويمكن أن يطلب منهم الحديث عن خبراتهم الخاصةوهواياتهم وميولهم ومناقشتهم في كيفية تنميتها عن طريق القراءة واقتراح الموادالقرائية المناسبة وهذا النوع من النشاط يهدف إلى إفهامهم أن القراءة وسيلة للحصولعلى المعلومات وتنمية الهوايات والميول 0
4- الشعر والأناشيد
وهي محببةللأطفال وتجذب انتباههم وحواسهم فهي بمثابة الأغاني لهم وليس أسهل عليهم من حفظهاوترديدها إذا كانت سهلة سلسة يتوافر بها الموسيقا الشعرية والإيقاع الجميل 0
5- أندية القراءة:
تقام في المدارس لتتيح للأطفال ذوي الميول المتماثلة أوالمتقاربة فرص العمل الجماعي حيث أن النادي المدرسي يضم عادة أفرادا تتركز ميولهمفي مجال واحد من مجالات النشاط كالفن أو القراءة أو الخطابة وما إلى ذلك 0
6- التعريف بالكتب
من المهم تعريف الأطفال بالكتب الموجودة بالمكتبةومستوياتها وموضوعاتها كما يجب التركيز على الكتب الواردة حديثا أو التي تتناولموضوعات الساعة أو التي تجيب عن استفساراتهم وأسئلتهم أو التي يرى المعلم أنهاتتوافق مع رغباتهم وميولهم وقد يكون هذا التعريف شفهيا عن طريق المدرسين أو أخصائيالمكتبة وقد يتم عن طريق الإعلام عنها في صحيفة الحائط التي تعدها المكتبة أو بمجلةالمدرسة أو الحديث عنها في إذاعة المدرسة 0
7- معارض الكتب
وهي من الوسائلالهامة لتنشيط القراءة بالمدرسة فهي تمكن التلاميذ من مشاهدة الكتب أنيقة التجليدجميلة الأغلفة جيدة الطباعة المصورة تصويرا متقنا وقد تكون هذه المشاهدة دافعا لهملقراءتها والاستمتاع بها ويجب أن تكون طريقة العرض جذابة للمستويات القرائية أوالموضوعات التي تتناولها وتقوم كثير من المكتبات بالاستفادة من المناسبات الدينيةوالوطنية والأسابيع المخصصة لأي نشاط من الأنشطة على مدار السنة مثل اسبوع المرورأو الإنتاج وغيرها
ويعتبر عرض نماذج لإنتاج الأطفال من البحوث وألبوماتالمعلومات والملخصات والمقالات وما إلى ذلك من ألوان النشاط الذي يعتمد أساسا علىقراءات الأطفال بالمكتبة حافزا للأطفال على مزيد من القراءة وبالتالي إلى مزيد منالإنتاج 0
8- مسابقات القراءة الحرة
تشتمل مسابقا ت القراءة الحرة على إعدادالملخصات والبحوث والمقالات وأرشيف المعلومات والألبومات
ويمنح التلاميذالفائزين جوائز عينية أو نقدية 0
9- الاستفادة من البرامج الإذاعية
تعدالإذاعة من أقوى وأخطر وسائل الاتصال الحديثة فهي تدخل إلى جميع البيوت دون استثناءبالإضافة إلى أنها تؤدي خدمات ممتازة لجميع المدارس ، ومن فوائد البرامج الإذاعيةالتي تعد خصيصا لخدمة الأهداف التعليمية أنها توصل المعلومات إلى التلاميذ داخلالفصول الدراسية بالإضافة إلى شحذ أذاهنهم للتفكير في ميادين مختلفة 0
10- الاستفادة من البرامج التليفزيونية
لم يعد التليفزيون وسيلة للمتعة والتسليةوقضاء وقت الفراغ فحسب بل أصبح وسيلة من وسائل التعليم والتثقيف وتقديم المعرفةالإنسانية في إطار شيق جذاب إذ لايخفى أن اعتماد السمع والبصر مجتمعين في مجالاتالتحصيل العلمي هو أقوى من الاعتماد على حاسة السمع فقط كما في الإذاعة ولذا فإنالتعليم عن طريق التليفزيون هو أفضل وأكثر فائدة منه بواسطة الإذاعة 0